ثاني اعلان

دورة حياة تطوير نظام المعلومات

بعد ان تعرفت طرق الحصول على برماجيات نظم المعلومات سنتعرف الان الى المراحل المتبعة لتطوير نظام المعلومات داخل مؤسسة الاعمال او من قبل شركة تكنولوجيا معلومات اتفق المختصون على تسمية مراحل تطوير نظم المعلومات كبيرة بدور حياة تطوير النظام وهو ما اطلق عليهفي اللغة الانجليزية (System Develpment life Cycle( SDLC وهي منهجية تقليدية تستخدم لتطوير نظام المعلومات المطلوب . ولا شك ان هناكطرق مختلفة حديثة تستخدم لتطوير نظم المعلومات.

تتكون دورة حياة نظم المعلومات من مجموعة مراحل المتتالية , اد يتم بناء النظام بشكل تطوري , اي ان النظام يتطور بعد كل مرحلة الى ان يصل الى النظام النهائي المطلوب . و البعض حدد هده المراحل بسبعة مراحل هي :
1- تعريف النظام  2- تحليل النظام  3- تصميم النظام  4- برمجة النظام  5- فحص النظام   6- تنفيد النظام   7- صيانة النظام

اولا :تعريف النظام ( system Definition )
تعتبر هده المرحلة من اهم المراحل , فهي المرحلة الاولى التي يبنى عليها جميع المراحل التي تليها, ويتم في هده المرحلة تحديد الاتي

1- تحديد الهدف من بناء النظام

تحديد الاهداف الرئيسيه والمنفعه المرجوه من بناء النظام  فالهدف من بناء نظام استعاره الكتب من المكتبه المدرسيه هو :
1- تسهيل عمليه استعاده الطلاب للكتب
2 عمل قاعده بيانات للكتب
3-  الحصول على تقرير المحاسبه عن المكتبه المدرسيه

2- تحديد متطلبات النظام
وفيه تحدد اهم المهام التي سيقوم بها النظام , فمن متطلبات بناء نظام استعارة الكتب المدرسية :
1 السماح للطلاب باستعاده الكتب
2 امكانيه البحث عن الكتب
3 اخراج  تقارير احصائيه عن الاستعارة و الكتب

3- تحديد مهام النظام (Functional Requirements)
وهنا تفصل متطلبات النظام الى مهام  مجزأة ومحددة  ففي نظام استعاره الكتب المدرسيه تعد المهام الاتية جزء من اهم المهام:

1 السماح للطلاب باستعارة  عدد محدد من الكتب
2 تحديد فتره استعارة  الكتب بزمن محدد
 3 البحث عن الكتب من خلال ( اسم الكاتب , او المؤلف , او التصنيف )
4 تصدير  تقارير عن اسماء الطلاب المستعيرين
 5 تصدير تقارير بالكتب الموجوده في المكتبه المعاره والغير المعارة

4 تحديد الخيارات التكنولوجيه المتاحه لتطوير النظام
 و في هذه المرحله تستعرض الخيارات التكنولوجيه المتاحه سواء كانت ادوات او برمجيات ؛ لاختيار الانسب منها و بما يخدم متطلبات النظام . فيثمكن الاختيار من بين قواعد البيانات المختلفة ما سيستخدم في بناء نظام استعارة الكتب
5 تحديد المشاكل والصعوبات المتوقعة والمحتمله التي قد تعيق بناء النظام
وفي المرحله هذه يتم تحديد اهم المشاكل والحلول المقترحة لها  ففي نظام استعاره الكتب المدرسيه قد  التكون المشاكل في عدم توافر جهاز الحاسوب مخصص للمكتبه او الوقت المستخدم لادخال جميع الكتب الموجوده في المكتبه الى نظام الاستعارة الالكتروني  الجديد . و يجب ان تتم هده  المرحله على اكمل وجه ؛ لان اي نقص في كتابه المتطلبات او المهام  يجعل اضافه متطلبات او مهام جديده امر صعب او غير ممكن على الاطلاق فلهدا تعطى هده المرحلة كل الوقت و الاهتمام اللازم لانجازها .

ثانيا : تحليل النظم ( System Analysis)
في هذه المرحله تجمع كل المعلومات عن النظام المراد بناؤه للمؤسسه بشكل واف وكاف لبناء النظام المعلوماتي الجديد , ويجب مراعات الامور الاتيه عند جمع المعلومات عن النظام وتحليلها :

1 متطلبات المستخدمين واحتياجاتهم
2 متطلبات العمليات التي يجب ان تتوافر في النظام
3 المتطلبات الامنية للنظام
4 تحديد البنية التحتية للنظام من اجهزة و معدات و شبكة حاسوب
ففي نظام استعارة الكتب المدرسية , يجب جمع المعلومات عن المستخدمين وكيفية استخدامها للنظام , و في العادة يكون المستخدم في نظام استعارة الكتب المدرسية هو الطالب و امين المكتبة , من ابسط الاجراءات الامنية لحماية النظام , هو وضع اسم المستخدم و كلمة السر عند الدخول اليه للحفاظ علىه من العبث , و تحدد البنية التحتية للنظام بشكل واف حتى يتم توفيرها عند تشغيل النظام .

ثالثا : تصيم النظام هذه المرحلة توصف كيفية عمل النظام , وكيف يتفاعل مع المستخدمين؟ وفي هذه المرحلة يتم :
1 تحديد مدخلات النظام و مخرجاته وكل جزء من اجزائه.
2 تصميم واجهات عمل المستخدم , والتي من خلالها سيتفاعلون مع النظام .
3 تصيم قواعد البيانات لنظام .
4 تحديد طريقة عمل الاجرائات المطلوبة من النظام.
 وفي نهاية هذه المرحلة يتم انشاء مجموعة من المخططات التي تصف كيفية عمل كل جزء من النظام التي يتم ارسالها الى المبرمجين للبدء في برمجة النظام.

رابعا: البرمجة:
في هذه المرحلة تترجم المخططات التي تم تصميمها في المرحلة السابقة الى برامج, باستخدام احدى لغات البرمجة , وتطبق قوانين تصاميم قواعد البيانات باستخدام احدى قواعد البيانات المعروفة وغالبا ما تكون قاعدة البيانات التي تم اختيارها في المرحلة الاولى من بناء النظام . واذ كان النظام المعلوماتي بسيط ,فمن الممكن برمجته كاملا على احدى برمجيات قواعد البيانات مثل بربجية (ms access)التي تعرفت اليها في الصف العاشر

خامسا:فحص النظام :
في هذه المرحلة تتاكد ان النظام يقوم بمهامه بشكل صحيح , و نتاكد من خلو النظام من الاخطاء وبانه حقق جميع المتطلبات و المهام المطلوبة منه .

سادسا:تطبيق النظام                                                                                  
في هذه المرحلة نبدا باستخدام النظام الجديد داخل المؤسسة وتم هذه العملية في ثلاث طرق:
1 الاستخدام المباشر اي العمل بشكل مباشرعلى النظام بتوقف عن العمل باطريقة اليدوية باستخدام النظام القديم ففي نظام استعارة الكتب المدرسية فقد يتوقف استخدام الاستعارة بالسجلات الالكتروني مباشرة .
2 الاستخدام المتزامن من خلال استخدام النظام الجديد مع البقاء على استخدام النظام القديم لفترة محددة لتاكد منخلو النظام الجديد من الاخطاء وعندها يتم التحويل بالكامل الى النظام الجديد .
3 الاستخدام المرحلي المتدرج تستخد هذه الطريقة عندما يكون النظام المعلومات ضخما وكبيرا يحتوي على العديد من الانظمة الفرعية , فيتم تطبيق هذه الانظمة بشكل تدريجي لالتاكد انها لاتحتوي على اخطاء ,وعندها يتم استخدام النظام فرعي اخر حتى يكتمل النظام باكمله.وفي نظام استعارة الكتب المدرسية يصعب تطبيق هذا الاسلوب الا اذا كان نظام المكتبة جزءا من نظام مدرسي اكبر يشمل الطلاب والعلامات والهيئة التدريسية وغيراه من الاقسام .

سابعا : الصيانة
عند الانتهاء من تطوير النظام الجديد فانه سيعمل لفترة من الزمن قد تمتد الى عدت سنوات مادام النظام يحقق الاهداف المطلوبة منه.
وقد ينتهي الامر بعد هذه سنوات الى تطوير النظام الجديد واستبدال النظام القديم لمواكبة التطور الحاصل في منظمة الاعمال ولا شك ان النظام و اثناء فترة التشغيل سيخضع الى التدقيق والملراقبة عمله بشكل صحيح وانه مازل يحقق الهداف المرجوة منه وخلال فترة تشغيل النظام فانه سيحتاج حتما الى انواع مختلفة من الصيانة لادامة عمله بشكل صحيح منه:
1 تحري الاخطاء المختلفة في البرامج  التي قد تظهر خلال فترة عمل النظام ومعالجتها .
2 تحديث النظام لمواكبة التطور في شروط العمل مثل اضافة قوانين جديدة على مستوى منظمة الاعمال واو على مستواى الدولة مثل اضافة نوع جديد من الضرائب او زيادة ضريبة سابقة
3 اضافة امكانيات جديدة للنظام لم تكن متوافرة اصلا في النظام , اذا كان تصميم النظام يسمح بذلك

لا شك ان تطوير النظام المعلومات الكبيرة تحتاج الى جهود فريق متكامل من المتخصصين في كل من المراحل السابقة و يضم هذا الفريق :

1- المستخدمون للنظام : مجموعة من الاشخاص الذين سيستخدمون النظام عند الانتهاء منه
2- محللو النظام : هم مختصون في تحليل نظم المعلومات فهم يمتلكون مهارات عالية في تحليل ما هو مطلوب من النظام و تحويل ذلك الى تصميم مناسب باستخدام احد نماذج التصميم للبدء ببناء النظام
3- المبرمجون و المطورون : هم اشخاص مختصون يمتلكون مهارات عالية في لغات البرمجة و الادوات اللازمة لبناء النظام مثل لغة سي بلس بلس (++C)
4- الخبراء التقنيون : هم اشخاص لديهم الخبرة و المهارات الكافية في الادوات اللازمة لتطوير نظم المعلومات مثل مصممو قواعد البيانات و مطوروها و مختصو شبكات الحاسوب و غيرها .  










































تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حروف العلة - Vowel Lettwrs

نظم المعلومات في خدمة التنمية